شات تماف ايرينى

شات تماف ايرينى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قوانين الكنيسة (الجزء الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مينا عزمى

avatar

عدد الرسائل : 8
العمر : 28
اسم الكنيسة التابع لها : كنيسة السيدة العذراء و الشهيد العظيم ابو سفين
المدينة التابع لها : الاسكندرية
نقاط : 25
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

مُساهمةموضوع: قوانين الكنيسة (الجزء الثانى)   الجمعة مايو 15, 2009 5:06 pm

الـمادة 11:
الشمَّاس هو من يعاون الكاهن في ممارسة الطقوس البيعية.
الفصل الثاني
قداسة البطريرك
الـمادة 12:
قداسة البطريرك هو الرئيس الأعلى للكنيسة ومجمعها المقدّس، والمدبّر العام لشؤونها الدينية والروحية والإدارية. ويشرف على شؤون الأبرشيات الدينية والإدارية والمالية، ويصادق على أنظمتها المحلية، ويطلع على موازناتها وميزانياتها الختامية.
الـمادة 13:
يدعو قداسة البطريرك إلى عقد المجمع المقدَّس.
الـمادة 14:
يرأس قداسة البطريرك جلسات المجمع المقدس ويصدق قراراته ويعلنها.
الـمادة 15:
يرسم قداسة البطريرك المفريان والمطارنة المنتخبين شرعاً، ويقدِّس الميرون. وفي هذه الخدمات يعاونه على الأقل اثنان من المطارنة، وذلك بدعوة منه، ويصادق قداسة البطريرك على انتخاب المطارنة الخاضعين لكرسي المفريانية، ويرسم مطارنة أبرشية الكناعنة وجمعيات الكرازة وكنائس الكرسي الرسولي حكماً ومطارنة بقية الأبرشيات في الهند إذا اقتضى الأمر.
الـمادة 16:
أ ـ يصادق قداسة البطريرك على الاتفاقات والصكوك والمعاهدات على أنواعها والوثائق والرسائل التي تتعلّق بأمور كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية.
ب ـ يتولّى بالذات سائر العلاقات الخارجية والصلات مع الكنائس الأخرى والمجالس الكنسية المحلية والإقليمية والدولية، ويحدد إطار ومدى العلاقات معها، وله أن يوكل أو يوفد من يمثله لدى هذه الجهات وفق توجيهاته.
الـمادة 17:
يوفد قداسة البطريرك الإكليروس في مهام كنسية وثقافية ومسكونية وسواها.
الـمادة 18:
يعيّن قداسة البطريرك إكليريكياً معتمداً في الأبرشيات الشاغرة أو المستحدثة، ويُعلم بتعيينه السلطات المدنية المختصّة ومطارنة أبرشيات الكرسي الرسولي الأنطاكي.
الـمادة 19:
إذا حضر قداسة البطريرك في إحدى الأبرشيات، يجلس على كرسي الكاتدرائية في الكنيسة، ويليه مطران الأبرشية، ثم المطارنة الذين معه بحسب أسبقية سيامتهم، ولا يحمل أي من المطارنة عكازاً أبوياً في حضوره حرمة لمقام الكرسي الرسولي وإقراراً برئاسته.
الـمادة 20:
ينعم قداسة البطريرك بأوسمة على من يناسب.
الـمادة 21:
لقداسة البطريرك أن يفحص ويهذّب ويدقّق أو ينسخ أو يدخل فروضاً بيعية جديدة، ويتولّى الاهتمام بمكونات التراث كظاهرة إيمانية وعلمية وأخلاقية وفكرية واجتماعية، ويشرف على اختيار النصوص وتحقيقها، ويكلّف من يشاء للقيام بهذه المهمة، وله وحده إجازة نشر التراث وخاصة ما يتعلق بالإيمان والعقيدة والطقوس.
الـمادة 22:
الأعمال التي يرجع فيها قداسة البطريرك إلى رأي المجمع المقدس هي:
أ ـ إقرار انتخاب المفريان والمطارنة ورسامتهم.
ب ـ نقل المطارنة من أبرشية إلى أخرى.
جـ ـ عزل المفريان والمطارنة وقبول استقالاتهم.
د ـ تعديل حدود الأبرشيات جغرافياً.
هـ ـ تأسيس وإحداث أبرشيات أو إلغاؤها.
و ـ بيع جزء أو كل من عقارات وأوقاف البطريركية.
الـمادة 23:
ترتبط إدارة جميع الأديار السريانية والمؤسسات البطريركية بقداسة البطريرك مباشرة، وله وحده حق تعيين مدبّريها والمشرفين عليها.
الـمادة 24:
تؤدّي الأبرشيات كافة للبطريركية الجليلة 10 % من واردات أوقافها كحقوق سنوية بالإضافة إلى الزدق البطريركي بحسب العادة القديمة المتبعة. أمّا الأديرة فتؤدّي للبطريركية 20 % من وارداتها سنوياً، ويلحظ ذلك في موازنات هذه الجهات.
الـمادة 25:
يتفقد قداسة البطريرك كل أبرشيات الكرسي الرسولي الأنطاكي والكنائس كلّما اقتضى الأمر، ويبدي ما يراه ضرورياً من الملاحظات، ويحاسب مطران الأبرشية والكهنة والمجالس الملية وسائر المؤسسات.
الـمادة 26:
يُطلع قداسة البطريرك أعضاء المجمع المقدس على ما أنجز من أعمال خلال الفترة ما بين عقد مجمعَين.
الـمادة 27:
يتصل قداسة البطريرك شخصياً بالمفريان وبالمطارنة والأساقفة، ويكتب إلى المفريان “غبطة الأخ” وإلى المطارنة “نيافة الأخ” وإلى الأساقفة “سيادة الأخ”، موقعاً في ذيل الرسالة، أمّا المنشورات الأبوية فيضع الختم والاسم في أعلى الرسالة.
الفصل الثالث
انتخاب البطريرك
الـمادة 28:
يعتبر الكرسي البطريركي شاغراً في الحالات الآتية:
أ ـ الوفاة.
ب ـ الاستقالة أو الإقالة أو التقاعد.
جـ ـ الموانع الصحية الدائمة.
في حال رقاد البطريرك، يتولّى المعاون البطريركي والنائب البطريركي بدمشق والمسؤولون في ديوان الكتابة بالبطريركية ومن حضر من أصحاب النيافة مجتمعين القيام بالآتي:
أ ـ إعلام غبطة المفريان الشرعي والمطارنة جميعاً للاشتراك في مراسم وصلوات رتبة الدفن.
ب ـ إبلاغ السلطات المدنية العليا في البلد الذي فيه المقام البطريركي ورؤساء الكنائس.
جـ ـ حفظ وختم تركة البطريرك الراقد، شاملاً ذلك النقود وسائر الأموال المنقولة، والدفاتر والسجلات والملفات وكل ما يعود إليه بالشمع الأحمر، وكذلك تختم مكتبته وجناح إقامته.
د ـ بعد ختام مراسم وصلوات رتبة الجناز والدفن، يتولى المذكورن بحضور لجنة من أصحاب النيافة المطارنة، جرد وتحديد موجودات التركة بموجب محضر رسمي يوقّعه الحضور، وبعد ختم هذه الموجودات تسلّم من قبل اللجنة المذكورة إلى البطريرك المنتخب.
الـمادة 29:
1ـ يتولّى المعاون البطريركي والنائب البطريركي بدمشق وبالسرعة الممكنة دعوة غبطة المفريان، وأصحاب النيافة المطارنة إلى الحضور إلى دار البطريركية، ويجتمعون برئاسة غبطة المفريان الشرعي وفي حال غياب غبطته يجتمعون برئاسة أقدم المطارنة الحاضرين رسامة وينتخبون قائمقاماً بطريركياً بأغلبية الأصوات وذلك في مهلة أسبوع ومن لا يمارس حقه في الحضور أو الكتابة خطياً يسقط صوته ويعلن اسم القائمقام المنتخب ويبلّغ ذلك فوراً.
2 ـ يتولّى المعاون البطريركي والنائب البطريركي بدمشق جمع الأجوبة الواردة وإثبات مضمونها بمحضر رسمي بحضور أصحاب النيافة المطارنة المتواجدين، ويعلن اسم المطران الحاصل على الأكثرية ليكون قائمقاماً، ويبلّغ ذلك فوراً.
الـمادة 30:
على القائمقام البطريركي أن يحضر إلى مقر الكرسي الرسولي بالسرعة الممكنة، وإذا استنكف أو توفي يتولى مكانه من يليه بعدد الأصوات.
الـمادة 31:
إذا تساوت الأصوات بين اثنين، يرجَّح الأقدم سيامة، وفي كل الأحوال يجب إعلام السلطات المدنية المختصَّة حيث مقر الكرسي البطريركي باسم القائمقام المنتخب.
الـمادة 32:
لا يبرح القائمقام المقرّ البطريركي إلاّ لضرورة ماسَّة. ولا يحق له أن يغيّر شيئاً في المركز البطريركي أو الدوائر والمؤسسات التابعة له. ولا أن يعزل أو يرقي أحداً من رجال الإكليروس أو غيرهم، كما لا يحق له أن يبيع أو يشتري أو يستبدل أوقافاً أو يأذن بذلك لأحد في الأبرشيات.
الـمادة 33:
يدعو القائمقام البطريركي غبطة المفريان والمطارنة أعضاء المجمع المقدَّس لانتخاب بطريرك جديد في مدّة أقصاها ثلاثون يوماً، وعليهم أن يلبّوا الدعوة في الموعد المحدد، وإذا تعذّر حضور أي منهم لسبب مشروع، عليه أن يرسل صوته برسالة رسمية سرية مختومة، ينتخب فيها من يشاء وإلاّ يسقط حقه في الانتخاب.
الـمادة 34:
يشترط فيمن ينتخب بطريركاً أن يتَّصف بالتقوى وحسن الإدارة وأن يكون حائزاً على العلوم اللاهوتية والأدبية، ويجيد اللغتين السريانية والعربية وإحدى اللغات الأجنبية الحية، مبرهناً في سيرته السالفة على التزامه بإيمان الكنيسة السريانية الأرثوذكسية. وأن يكون قد أحسن خدمة رتبة المطرنة سبع سنوات على الأقل.
الـمادة 35:
لا ينتخب بطريركاً من لم يبلغ الأربعين من عمره.
الـمادة 36:
يشترك في انتخاب البطريرك:
1 ـ غبطة المفريان ومطران أبرشية الكناعنة ومطران كنائس الكرسي الرسولي الأنطاكي بالهند ومطران أبرشية أميركا الشمالية الملنكارية ومطران الجمعية التبشيرية في الهند ولا يُنتخَبون.
2 ـ أصحاب النيافة مطارنة الأبرشيات والمطران المعاون البطريركي، والمطارنة النواب البطريركيون المسندة إليهم أبرشيات.
الـمادة 37:
يدعو القائمقام البطريركي إلى جلسة مغلقة تعقد برئاسة غبطة المفريان إذا حضر، وإذا لم يحضر فبرئاسته. ويحضرها المطارنة أعضاء المجمع المقدَّس. وبعد تلاوة (عدان) من طقس العنصرة، واستلهام الروح القدس، يجري الانتخاب سرّاً على قوائم تحمل باللغة السريانية أسماء الأحبار الأجلاء الذين تتوافر فيهم شروط الترشيح، فيأخذ الناخب ورقة من رئيس الجلسة بعد أن يوقّع بتسلّمها ويصعد إلى درج المذبح المقدّس حيث يؤشر بعلامة صليب واضحة بالقلم الأحمر إلى جانب الاسم الذي يختاره، ويضع الورقة في الكأس الموضوعة على مائدة الحياة. حينئذ يضبط الرئيس ومعه القائمقام البطريركي واثنان من المطارنة الأقدم رسامة عدد أوراق الانتخاب وبعد ذلك تتم قراءة مضمونها علناً بعد فحص صحّتها، ويسجّل كشف بالأسماء وتحرق أوراق الانتخاب بعد ضبط محضر الجلسة. إنما تحفظ الرسائل المتضمّنة أصوات الأحبار الغائبين للاستفادة منها إذا أعيد الانتخاب. ويسجّل حدث الانتخاب في دفتر محاضر جلسات المجمع المقدَّس.
الـمادة 38:
يسأل رئيس الجلسة الحبر المنتخب بطريركاً فيما إذا كان راضياً بانتخابه بطريركاً، فإذا وافق يُعلن اسمه إلى المجمع المقدس وحينئذ يقوم جميع الآباء من كراسيهم ويؤدّون له واجب الخضوع والاحترام وتنظم اللجنة المشرفة على الانتخاب محضراً، يوقّع عليه المطارنة الناخبون، ويختمونه ويُعلِن رئيس الجلسة اسم المنتخب إلى جمهور المؤمنين ويقرع جرس البيعة وتقام صلاة الشكر التي يختمها المنتخب بمنح البركة.
الـمادة 39:
إذا اعتذر المنتخب عن قبول البطريركية، يعاد الانتخاب ثانية وكذلك إذا تساوت الأصوات بين اثنين أو أكثر يعاد الانتخاب ثانية وإذا تساوت الأصوات أيضاً فيُلجأ إلى الاقتراع بطريقة يتّفق عليها الأحبار في حينه، ولا يغادر المطارنة المقر البطريركي إلى أن يتمَّ الانتخاب.
الـمادة 40:
إذا كان القائمقام البطريركي هو المنتخب بطريركاً، يتولّى سؤاله غبطة المفريان وإلاّ أقدم المطارنة سيامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
menagamal

avatar

عدد الرسائل : 42
العمر : 29
اسم الكنيسة التابع لها : الملاك ميخائيل
المدينة التابع لها : سوهاج
نقاط : 96
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكنيسة (الجزء الثانى)   السبت مايو 16, 2009 5:38 pm

Question study Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 91
العمر : 34
اسم الكنيسة التابع لها : دير الانبا بيشوى وداى النطرون
المدينة التابع لها : القاهره
نقاط : 148
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكنيسة (الجزء الثانى)   الثلاثاء يونيو 16, 2009 5:37 am

شكرا يا مون ويارب تكملهم على خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://t-ereeny.yoo7.com
 
قوانين الكنيسة (الجزء الثانى)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات تماف ايرينى :: المنتديات المسيحية :: المرشد الروحي-
انتقل الى: